
السيارات تسبح.. فبضانات عارمة تجتاح العاصمة الإثيوبية أديس أبابا شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا فبضانات عارمة اجتاحت المدينة، مما أدى إلى خىسائر كبيرة فى الممتلكات العامة والخاصة، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعى فيديوهات ترصد حجم الذمار الذى خلفته الفبضانات الشديدة التى أضىرت بالسيارات والمبانى.
-
اطلق سراح ابينوفمبر 20, 2025
-
فوائد الكوسهنوفمبر 20, 2025
-
40 معتمرانوفمبر 19, 2025
وغمرت مياه الفبضانات الناجمة عن هطول الأمطار بغزارة فى أحياء عدة بالعاصمة منازل وسيارات متسببة فوضى عارمة.
وتشهد إثيوبيا في الشهور من يوليو إلى سبتمبر أمطار غزيرة، يمكن أن تحدث فبضانات كبيرة في بعض المناطق.
وتسببت الأمطار الموسمية الغزيرة في فلضانات واسعة النطاق في منطقة جنوب أومو بإثيوبيا، مما أدى إلى نىزوح أكثر من 8000 شخص، ووضع بلدة أوموراتي في خىطر شديد من الغىرق.
وأفاد مسؤولون محليون بأن الفبضانات بدأت في أوائل مايو ، وتفاقمت بسبب ارتفاع منسوب المياه من نهر أومو وروافده.
وفقًا لمسؤولين من مقاطعة داسينيش، اضطر حوالي 8200 شخص إلى إخىلاء عدة قرى بالقرب من النهر.
وقد شهدت هذه المجتمعات، التي تعتمد على الزراعة المعيشية ورعي الماشية، غمر المنازل والمراعي والأراضي الزراعية.
ويجري حاليًا إنشاء ملاجئ مؤقتة، وتعمل المنظمات الإنسانية بشكل عاجل لتقديم الإغىاثة.
تتزايد المخىاوف بشأن انعىدام الأمن الغذائي والأمراض المنقولة بالمياه مع تزايد محدودية الوصول إلى المياه النظيفة والأراضي الصالحة للزراعة.
حتى اللحظة، لم تعلن السلطات عن وقوع ضىحايا بشرية، فيما يستمر حصر الأضىرار التي طالت البنية التحتية والمرافق الخدمية. وتشير التقديرات الأولية إلى خسائر بملايين الدولارات، وسط مطالبات عاجلة بتدخل حكومي لإغىاثة المتضىررين.
ردود فعل غىاضبة على مواقع التواصل
أثىارت الفبضانات موجة غضب واسعة بين سكان العاصمة الذين أعربوا عن استيائهم من ضعف البنية التحتية وسوء الاستعداد لموسم الأمطار، مطالبين بفتح تحقيق رسمي ومحاسبة المسؤولين عن الإهمال.
تحىذيرات من استمرار الأحوال الجوية السىيئة
في سياق متصل، حىذرت هيئة الأرصاد الجوية الإثيوبية من استمرار تساقىط الأمطار الغزيرة خلال الأيام المقبلة، داعية المواطنين إلى توخي الحىذر والابتعاد عن مجاري السيول والمناطق المنخفضة.
اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا ارحم الراحمين انت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته امري إن لم يكن بك غضب علي فلا ابالي.غير ان عافيتك هي اوسع لي.اعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة.أن يحل على غضبك، أو ينزل بي سخطك.لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة الا بك.
اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيث لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك اللهم احرسني بعينك التي لا تنام، واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام, واكلانى فى الليل والنهار، وارحمني بقدرتك علي انت ثقتي ورجائي، يا ذا المعروف الذي لا ينقضي ابدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى ابدًا.







